اعلان

كل ما تريد معرفته عن العملة الكورية الجنوبية: من التاريخ إلى التعامل

 

كل ما تريد معرفته عن العملة الكورية الجنوبية: من التاريخ إلى التعامل


كل ما تريد معرفته عن العملة الكورية الجنوبية: من التاريخ إلى التعامل


مقدمة

إذا كان لديك اهتمام بالثقافة أو التاريخ أو التجارة أو التقنية أو الترفيه أو أي شئ آخر يتعلق بكوريا، فأنت بحاجة إلى معرفة كل شئ عن عملتها. فالعملة هي أحد أهم رموز أية دولة، فهي تعبر عن قصصها وشخصياتها وفنونها. في هذه المقالة، ستتعلم كل ما تحتاج إلى معرفته عن عملة كوريا الجنوبية، من فئاتها إلى تاريخها. ستكتشف كيف تستطيع التعامل مع هذه العملة بسهولة وثقة في رحلاتك أو أعمالك. ستستفيد من نصائح مفيدة حول كيفية تحويل العملات وحساب الأسعار وإعداد الموازنات. ستتمتع بالصور والرسومات التي تزين هذه العملة وتجعلها فريدة من نوعها. انضم إلينا في هذه الرحلة الممتعة والمفيدة، واستعد للتعرف على عملة كوريا الجنوبية بشكل أفضل.


تاريخ العملة الكورية الجنوبية

يمتد تاريخ عملة الوون الكورية إلى آلاف السنين واستخدمت بعدة صور مشابهة، وتم منع تداولها واستبدالها بالين الياباني عندما كانت تحت حكم اليابان ما بين عام 1910-1945م،[٢] وفي عام 1945م اندلعت الحرب العالمية الثانية لتنفصل الكوريتين عن بعضهما، ولترجع عملة الوون إلى الاستخدام في كلتاهما بدلًا من الين، وبدأ استخدام الوون بالشكل الحالي بعدما تأسس بنك جوسون في عام 1945م، وبعد خمس سنوات تأسس بنك كوريا ليستلم مهام البنك المركزي المسؤول عن الأمور المالية،[٥] وفي عام 1953م استبدل الوون بالهوان، لتكون قيمة هوان واحد تساوي 100 وون، ليعود الوون إلى الاستخدام في عام 1962، وبدأ استخدام العملات المعدنية في عام 1966م، وبدأ إصدار فئة 5000 وون و10000 وون في السبعينات.


كيف تتعامل مع العملة الكورية الجنوبية؟

إذا كنت تخطط لزيارة كوريا الجنوبية أو الاستثمار فيها أو التجارة معها، فمن المهم أن تعرف كيف تتعامل مع عملتها المحلية، وهي الوون. فالوون هي عملة تحمل تاريخاً طويلاً وثقافة غنية، وتتميز بأشكال وألوان ورموز مختلفة، تعبر عن هوية كوريا الجنوبية وإرثها. في هذه المقالة، سنتعرف على فئات العملة الكورية الجنوبية الورقية والمعدنية، وسنتعلم كيف نحسب قيمتها ونستخدمها في المعاملات وإعداد الموازنات.


فئات العملة الكورية الجنوبية الورقية

تقسم العملات الورقية في كوريا الجنوبية إلى أربع فئات، والتي يزيد حجم ورقتها بازدياد قيمتها، وهي كالتالي:

  • عملة 1000 وون: تبلغ قيمة هذه الورقة أقل من دولار أمريكي، وهي بلون أزرق، حيث يظهر على أحد أوجهها صورة للفيلسوف يي هوانغ (Yi Hwang)، الذي ينتمي للفكر الكونفوشي (Confucianism)، الذي عاش في مملكة جوسون (Joseon)، ويظهر على الوجه الآخر إحدى رسومات هذا الفيلسوف التي تمثل إحدى المناطق في كوريا الجنوبية.
  • عملة 5000 وون: تبلغ قيمة هذه الورقة مقدار 4.5 دولار تقريبًا، وهي بلون برتقالي، ويظهر على أحد أوجهها فيلسوف الكونفوشي إي إي (Yi I)، الذي عاش في القرن السادس عشر، ويظهر على وجهها الخلفي لوحة للفنانة الكورية شين سايمدانغ (Shin Saimdang) بعنوان حشرات ونباتات (Insects and Plants).
  • عملة 10,000 وون: تبلغ قيمة هذه العملة 9 دولارات تقريبًا، وهي بلون أخضر، ويظهر على أحد أوجهها صورة سيجونغ (Sejong) العظيم ملك جوسون (Joseon) الرابع، الذي اخترع حروف هانغول (Hangul)، التي تستخدم في اللغة الكورية، ويظهر على وجهها الآخر صورة للساعة الفلكية (Astronomical Clock) التي صُنعت في عام 1669م، والتي ما زال مجسمها في كوريا إلى الوقت الحالي في جامعة كوريا (Korea University).
  • عملة 50,000 وون: تبلغ قيمة هذه العملة 45 دولارًا تقريبًا وهي بلون أصفر، ويظهر على أحد أوجهها صورة للفنانة الكورية شين سايمدانغ (Shin Saimdang)، التي تعتبر رمزًا للأمومة والإبداع في كوريا، ويظهر على وجهها الآخر رسمة لشجرة البامبو (Bamboo) وأغصان شجرة البرقوق (Plum).

    فئات العملة الكورية الجنوبية المعدنية

    تقسم العملات النقدية المعدنية في كوريا الجنوبية إلى ست فئات، وهي على النحو الآتي:

    • فئة 1 وون: تصنع هذه العملة من الألمنيوم بشكل كامل، وتظهر على وجهها المرسوم صورة وردة الخطمي (Rose of Sharon)، التي تعتبر زهرة كوريا الوطنية.
    • فئة 5 وون: تصنع هذه العملة من النحاس والزنك، ويظهر على وجهها المرسوم صورة لسفينة السلحفاة (Turtle Ship) الكورية الحربية، التي استخدمت في معارك ضد الغزاة اليابانيين في عصر جوسون.
    • فئة 10 وون: تصنع هذه العملة من النحاس والألمنيوم، ويظهر على وجهها المرسوم أحد كنوز كوريا (Korean Treasures) الوطنية باغودا دابوتاب (Dabotap)، التي تعتبر نصبًا بودستيًا يقع في مجمع سوكورام (Seokguram) في مدينة كيونغ جو (Gyeongju).
    • فئة 50 وون: تصنع هذه العملة من النحاس والزنك والنيكل، وظهر على وجهها المرسوم مجموعة عروق من القمح (Wheat)، التي ترمز إلى ثروة كوريا


    • فئة 100 وون: تصنع هذه العملة من النحاس والنيكل، ويظهر على وجهها المرسوم صورة القائد البحري الكوري إي سن شن (Yi Sun-Shin)، الذي قاد البحرية الكورية في معارك ضد الغزاة اليابانيين في عصر جوسون، واشتهر بتصميمه لسفينة السلحفاة (Turtle Ship).
    • فئة 500 وون: تصنع هذه العلمة من النحاس والنيكل كسابقتها، ويظهر على وجهها المرسوم صورة طائر الكركي (Crane)، الذي يعتبر رمزًا للسلام والطولة في الثقافة الكورية.

إرسال تعليق

0 تعليقات